لتحفيظ القرآن الكريم بأبها


    جميع الاناشيد الوطنيه القديمه والجديده

    شاطر
    avatar
    عبدالعزيز_دغريري

    عدد المساهمات : 67
    تاريخ التسجيل : 10/12/2010

    جميع الاناشيد الوطنيه القديمه والجديده

    مُساهمة  عبدالعزيز_دغريري في الأربعاء مارس 09, 2011 6:23 pm



    النشيد الوطني السعودي كتابة النشيد الوطني السعودي كتابه مؤلف النشيد الوطني السعودي من مؤلف النشيد الوطني السعودي كاتب كلمات النشيد الوطني السعودي من هو مؤلف النشيد الوطني السعودي النشيد الوطني كتابه كاتب النشيد الوطني السعودي مؤلف السلام الملكي السعودي من كاتب النشيد الوطني السعودي


    النشيد الوطني القديم
    يعيش مليكنا الحبيب

    وأرواحنا فداه

    حامي الحرم ومدافعه

    هيا اهتفوا عاش الملك

    هيا ارفعوا راية الوطن

    اهتفوا ورددوا النشيد

    يعيش يعيش المليك

    للعلم والوطن


    النشيد الوطني السعودي (سارعي) هو من كلمات إبراهيم خفاجي وقد اتخذ نشيدا رسميا للمملكة العربية السعودية عام 1984 م. وضع اللحن الملحن المصري عبدالرحمن الخطيب عام 1947 م على آلة البوق ثم قام الموسيقار طارق عبد الحكيم بتوزيع النشيدبابالالات النحاسية العسكرية ووضع كلمات النشيد القديم محمد طلعت واتخذ رسميا عام 1950 م ثم غيره الملك فهد رحمه الله عام 1984 للنشيد الحالي، وبنفس اللحن.

    سارعي للمجد والعلياء

    مجدي لخالق السماء

    وارفعي الخفاق أخضر

    يحمل النور المسطر

    رددي الله أكبر

    يا موطني

    موطني عشت فخر المسلمين

    عاش المليك للعلم والوطن

    لكن من هو إبراهيم خفاجي
    [
    إبراهيم حسين خفاجي (1927-الى الآن)، مؤلف النشيد الوطني السعودي من مواليد حارة البحر في جدة. شاعر سعودي معاصر من منطقة الحجاز، ويقال أنه من جازان من رواد الشعر الشعبي والغنائي في الحجاز والسعودية، كما عُرف بتنظيمه لقصائد مرتبطة بالبيئة الثقافية السعودية تستمد نصوصها من مخزون شعبي كبير لألوان يماني الكف والصهبة وباقي الألوان والموشحات الفلكلورية في الحجاز، حتى لقب من أجل ذلك بجواهرجي الكلمة السعودية .

    درس في مدارس الفلاح بجدة، وتخرج من مدرسة اللاسلكي بمكة في عام 1945، عمل مأموراً لللاسلكي عبر المناطق السعودية، وهي التجربة التي منحته لاحقاً قدرة على نسج نصوصاً تحكي وتعبر عن كل منطقة سعودية. تميّز شعره في بداياته بالمفردة الحجازية الدارجة، وهو في ذلك كان ضلعاً في بنيان الأغنية الحجازية في فترتها الذهبية، مع الشعراء ثريا قابل وصالح جلال وصالح خوج ولطفي زيني وغيرهم. وقد غنّى شعره الحجازي الكلاسيكي مطربون كبار كطلال مداح وطارق عبدالحكيم ومحمد عبده وعبادي الجوهر ومحمد عمر وعبدالمجيد عبدالله.

    أيضاً تغنى بنصوص الخفاجي أصوات عربية كثيرة، منها: هيام يونس، سميرة توفيق، صباح، نجاح سلام، إلى جانب العملاق وديع الصافي، وفي الوقت الذي لاقت المفردة الخفاجية رواجا في لبنان، كان قد بدأ هذا الرواج يتسرب إلى مصر من خلال أصوات لا تزال تحفظها خريطة الذاكرة للأغنية العربية من أمثال كارم محمود ومحمد قنديل.




    من أهم أعمال الخفاجي الوطنية ، هو تأليفه للنشيد الوطني السعودي الرسمي ، بقصيده مطلعها " سارعي .. " كما قام الشاعر الكبير بكتابة أوبريت الجنادرية بعنوان عرائس المملكة و كتابة الأوبريت السنوي الذي يرعاه الملك السعودي شرف يتوق لنيله كافة الشعراء السعوديين. .

    خالد شايع

    عدد المساهمات : 305
    تاريخ التسجيل : 31/10/2010
    العمر : 21
    الموقع : حي الموظفين

    موضوع جمميل.

    مُساهمة  خالد شايع في الأربعاء مارس 09, 2011 9:48 pm

    موضوع جميل وشكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 17, 2019 12:35 am